Senin, 25 Maret 2013

ألأذكارالنووى

قال الامام المحقق النووى : 
أجمع العلمآء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفسآء, وذلك فى التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء وغير ذلك, ولكن قراءة القرآن حرام على الجنب والحائض والنفسآء, سواء قرأ قليلا أوكثيرا, حتى بعض آية, ويجوزلهم إجراءالقرآن على القلب من غير لفظ, وكذلك النظرفى المصحف, وإمراره على القلب.
قال أصحابنا: ويجوزللجنب والحائض أن يقولا عند المصيبة: إنّالله وإنّا إليه راجعون, وعند ركوب الدآبة: سبحآن الذى سخرلنا هذا وماكناله مقرنين, وعند الدعآء: ربناآتنافى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار, اذالم يقصدابه القرآن, ولهما أن يقولا: بسم الله والحمد لله. اذالم يقصدا القرآن, سواء قصدا الذكر او لم يكن لهما قصد, ولايأثمان الا اذا قصدا القرآن, ويجوز لهما ما نسخت تلاوته كـــ:"الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموها". وأمّااذاقالا لإنسان: خذالكتاب بقوّة, أوقالا: أدخلوها بسلام آمنين, ونحوذلك, فان قصدا غيرالقرآن لم يحرم, وإذالم يجدا الماء تيمما وجازلهما القراءة, فإن أحدث بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كمالواغتسل ثمّ أحدث, ثمّ لافرق بين أن يكون تيممه لعدم الماء فى الحضر أوفى السفر, فله أن يقرأ القرآن بعده وإن أحدث. 
وقال بعض أصحابنا: إن كان فى الحضر صلى به وقرأبه فى الصلاة, ولايجوزأن يقرأ خارج الصلاة, والصحيح جوازه كماقدمناه, لأنّ تيممه قام مقام الغسل. ولوتيمم الجنب ثمّ رأى ماء يلزمه استعماله فانه يحرم عليه القراءة وجميع مايحرم على الجنب حتى يغتسل, ولو تيمم وصلى وقرأ ثمّ أراد التيمم لحدث أولفريضة أخرى أولغيرذلك لم تحرم عليه القراءة.
هـــذاهوالمذهب الصحيح المختار,  وفيه وجه لبعض أصحابنا أنه يحرم, وهو ضعيف.
أمّاإذالم يجد الجنب ماءً ولاترابا فانه يصلى لحرمة الوقت على حسب حاله, وتحرم عليه القراءة خارج الصلاة, ويحرم عليه أن يقرأ فى الصلاة مازاد على الفاتحة.
وهل تحرم الفاتحة؟ فيه وجهان, أصحهما: لاتحرم بل تجب, فإنّ الصلاة لاتصح الابها, وكماجازت الصلاة للضرورة تجوزالقراءة, والثانى: تحرم بل يأتى بالأذكار التى يأتى بها من لايحسن شيئا من القرأن. وهذه فروع رأيت إثباتها هنا لتعلقها بما ذكرته فذكرتها مختصرة, والافلها تتمات وأدلة مستوفاة فى كتب الفقه. والله أعلم. 
اهــ ماقال النووى فى الاذكار.

Artikel Terkait

0 komentar

Posting Komentar

Cancel Reply

Terjemahkan Halaman

Follower

.